5 مارس، 2021
PUC NEWS
<div>قراءة في الصحف الفرنسية - " title="
قراءة في الصحف الفرنسية - "لكسبرسس": هل تكفي عودة الاميركيين الى الاتفاق النووي الإيراني لإقناع طهران بالتخلي عن مشروع قنبلتها النووية؟
" loading="lazy" />
أخبار فرنسا

قراءة في الصحف الفرنسية – “لكسبرسس”: هل تكفي عودة الاميركيين الى الاتفاق النووي الإيراني لإقناع طهران بالتخلي عن مشروع قنبلتها النووية؟

(إعلانات) لمن يرغب في استيراد مواد البناء من PUC ويصبح الوكيل الحصري للمنتج في مدينته، فاليتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو على 9613569829+

نشرت في: 21/02/2021 – 10:05
من المواضيع التي عالجتها الاسبوعيات الفرنسية: أولى محاكمات قضايا التعذيب في المعتقلات السورية واغتيال المفكر والناشط اللبناني لقمان سليم، إضافة الى طرح قضية الملف النووي الإيراني. 

إعلان

النووي الإيراني: لا حل إلا بكسب الوقت 
“هل تكفي عودة الاميركيين الى الاتفاق النووي الإيراني لإقناع طهران بالتخلي عن مشروع قنبلتها النووية؟” سؤال طرحه الباحث الفرنسي “برنو تيرتريه” في مقال نشرته مجلة “لكسبرس”. وفي المقال ان “الجمهورية الإسلامية باتت في حل من اتفاق 2015 النووي بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منه، ما سمح لها بتعزيز قدراتها في مجالي التخصيب وتطوير برنامج الصواريخ التقليدية والنووية” كتب “برونو تيرتريه” وقد لفت الى ان “المعلومات حول الأنشطة النووية السابقة لطهران اغنتها الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل واضطلعت عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي كلها تؤكد” بحسب “ترتريه”، “عزم طهران على صناعة قنابل نووية وعدم الاكتفاء بالطاقة النووية وحدها”. ويقول “تيرتريه” ان تجارب التاريخ تظهر انه “حين يبلغ الاستثمار المستوى الذي التزمت به إيران، يصبح البرنامج النووي ذي الوجهة العسكرية خاضعا لديناميته الخاصة” ما “لا يشجع على التفاؤل فيما خص القدرة على اقناع طهران بالتخلي عن القنبلة” يقول “ترتريه” وقد خلص الى ان “الحل الوحيد هو في كسب الوقت”. 
اغتيال لقمان سليم محاولة كمّ أفواه الشيعة في لبنان
ونقرأ أيضا في “لكسبرس” مقالا عن لبنان في ظل اغتيال المفكر والناشط لقمان سليم. “هذه الجريمة تحوي رسالة موجهة الى الطائفة الشيعية” التي ينتمي اليها لقمان سليم كتبت “كارولين حايك” مراسلة “لكسبرس” في بيروت، وقد اعتبرت ان “حزب الله يريد كمّ الافواه المعارضة، خاصة بعد تزايد الانتقادات حتى من داخل صفوف مؤيديه بسبب تدخله في النزاعات الإقليمية في كل من سوريا والعراق واليمن… أي انتقاد لحزب الله يعتبر خيانة” قالت أيضا “لكسبرس” التي نقلت عن “ايمن مهنا” المدير التنفيذي ل “مؤسسة سمير قصير” ان “خطاب حزب الله وتركيبته الايديلوجية يماثلان الفاشية الدينية وذلك لتشدده حيال تصرفات وطريقة عيش المنتمين اليه”. لكن “أجواء الرعب هذه لم تنجح” خلصت “لكسبرس”، “بكمّ افواه الأكثر إصرارا على معارضة الحزب من بين الشيعة”.
سوريا: المانيا تحاكم اثنين من مسؤولي التعذيب 
مجلة “لوجورنال دو ديمانش” نشرت تحقيقا من المانيا، حيث يحاكم اثنان من مسؤولي التعذيب في السجون السورية. تجري المحاكمة في “كوبلنتز” شمالي المانيا، وهي “غير مسبوقة” والحكم على اول متهم، وهو الضابط في المخابرات السورية، إياد الغريب، سوف يصدر يوم الأربعاء القادم وقد طلب الادعاء بسجنه لمدة 5 سنوات ونصف. محامو الدفاع تذرعوا بكونه مجرد منفذ لأوامر التعذيب للمطالبة بتخفيف عقوبته، لكن المحامية لدى المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية جومانا سيف لفتت الى ان “الانضمام للمخابرات يعني الموافقة مسبقا على جرائمها” ومن المتوقع ان تستمر الجلسات حتى شهر تشرين الأول/أكتوبر وهي ستشهد محاكمة “أنور رسلان” رئيس قسم التحقيقات في سجن الخطيب المتهم بتعذيب 4 آلاف معتقل قضى من بينهم 58 جراء سوء المعاملة. وتقول “لوجورنال دو ديمانش إنه بقي صامتا طيلة الجلسات التي بدأت منذ عشرة أشهر ربما مخافة ان يتعرف ضحاياه الى صوته الذي ظل يراودهم. “كان يدير المجموعة التي خطفتني، هو معروف بتعطشه للدماء وصوته لم يغادرني منذ ذلك الحين” نقلت “لوجورنال دو ديمانش” عن الناشط أنور البني الذي تمنى ان تكون محاكمته مقدمة لمحاكمات أخرى على امل ان تطال رأس النظام خلصت “لوجورنال دو ديمانش”.

المصدر: mc-doualiya.com

المنشورات ذات الصلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد