5 مارس، 2021
PUC NEWS
منظمات حقوقية تقاضي “بلجيكا” بسبب إدارة فيروس كورونا “المضرة بحقوق المواطن”
أخبار بلجيكا

منظمات حقوقية تقاضي “بلجيكا” بسبب إدارة فيروس كورونا “المضرة بحقوق المواطن”

(إعلانات) لمن يرغب في استيراد مواد البناء من PUC ويصبح الوكيل الحصري للمنتج في مدينته، فاليتواصل معنا عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو على 9613569829+

بلجيكا 24- رفعت منظمتان بلجيكيتان لحقوق الإنسان قضية ضد الدولة البلجيكية ، بسبب تشككها في إدارة أزمة فيروس كورونا دون مناقشات برلمانية ، قائلةً إنها تضر بالحقوق الأساسية للمواطنين.
وتجادل المنظمتان الفلمنكية لحقوق الإنسان (Liga voor Mensenrechten) ونظيرتها الفرانكفونية (Ligue des droits humains) بأن الموافقة على تدابير مكافحة فيروس كورونا عن طريق المراسيم الوزارية وحدها ليست جيدة بما فيه الكفاية ، بسبب مدى تدخل هذه التدابير. مع الحريات الأساسية.
وصرحت أوليفيا فينيت ، رئيسة منظمة حقوق الإنسان في بيان صحفي ، “لم يعد تركيز السلطة هذا في أيدي السلطة التنفيذية ، دون أي رقابة برلمانية ، مقبولاً”.

وفي إشارة إلى إعلان الحكومة طرح قانون الجائحة المخطط أمام البرلمان ، قالت إن “الوعود الغامضة بإطار قانوني يدخل حيز التنفيذ في يونيو 2021 ، والذي سيهدف فقط إلى التحكم في الأوبئة المستقبلية وليس هذا ، بعيدة المنال. من الكافي “.
في الوقت الحالي ، تستند القرارات المتخذة بشأن التدابير إلى قانون عام 2007 بشأن الحماية المدنية ، والذي قرر مجلس الدولة أنه ملائم ، ولكن كلتا المنظمتين جادلتا بأنه لا ينبغي “سحب هذه القرارات بشكل منهجي من التشاور مع قسم التشريع بمجلس الدولة بحجة الاستعجال “.
وبشكل أكثر تحديدًا ، قالت المنظمتان المعنيتان إن القرارات الوزارية المتتالية التي أصدرها وزير الداخلية يمكن التشكيك فيها قانونًا ، خاصة وأن الإجراءات تتدخل بشدة في حقوق وحريات المواطنين ، ويمكن أن تصل العقوبات إلى عقوبة السجن.
صرح يوهان فاندي لانوت ، وزير الشؤون الداخلية السابق وأستاذ القانون الدستوري الحالي في جامعة غينت ، لصحيفة “دي مورغن”، أنه يجب على الحكومة التعامل مع قانون الوباء المخطط له بطريقة إجرائية ، تشمل البرلمان والهيئة التشريعية المفترضة والممثلين المنتخبين للسكان.
وأضاف: “عندما يتعلق الأمر بالحقوق الأساسية ، يجب على الممثلين المنتخبين للشعب المشاركة في إتخاذ تلك القرارات”.
وقالت منظمة حقوق الإنسان إن القضية سترفع يوم الاثنين في إجراءات موجزة أمام المحكمة الابتدائية الناطقة بالفرنسية في بروكسل.

المصدر: belg24.com

المنشورات ذات الصلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد